أصول المعرفة الإسلامية ـ السنة النبوية
الإشكالية:
ـ ما مدى إهمال السنة النبوي باعتبارها المصدر الثاني للمعرفة الإسلامية؟
ـ ما أثر اجتهاد بعض الجهلة من أهل الغلو والبدع والتفريط في فهم السنة النبوية؟ واستنباط الأحكام؟
الفرضيات:
ضرورة اعتماد السنة النبوية كأهم أصل للمعرفة الإسلامية للقيام بوظيفة الخلافة
ضرورة التزام الضوابط المنهجية للفهم والعمل بالسنة النبوية
النصوص :
النص الأول :
عن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ،ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول :عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه) أبو داوود
النص الثاني :
عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أحدكم يجمع خلقة في بطن أمه أربعين يوما،ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ،ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ،ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح )رواه مسلم
قاموس المفاهيم الأساسية :
مثله معه : السنة النبوية
يجمع خلقه : تخصيب البويضة
علقة : قطعة من الدم تعلق بالرحم بعد التخصيب
مضغة :بعد العلقة يصير مثل قطعة اللحم
استخلاص المضامين والأحكام من النصوص :
النص الأول : يفيد الحديث النبوي أن السنة هي الأصل الثاني للمعرفة الإسلامية كما أن الأصل الأول لا يستغنى عنه ،فهي تكمل وتشرح القرآن .
النص الثاني : المجال المعرفي الذي تناوله الحديث النبوي هو خلق الإنسان ومراحل تكوينه ،وهذا يوافق ما جاء في القرآن والعلم الحديث .
التحــلــيــل :
1. مفهوم السنة و مكانتها من القرآن الكريم
§ مفهوم السنة : ما صدر عن النبي عليه السلام من قول أو فعل أو تقرير
أوصفة تشمل شمائله و سيرته
§ مكوناتها : السنة القولية ، ما قاله النبي عليه السلام في مختلف الأغراض
والمناسبات مثل( ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت وهو غاش رعيته إلا حرم الله عليه الجنة ) مسلم ، السنة الفعلية : ما صدر عن النبي عليه السلام من فعل على وجه البيان في العبادات والمعاملات سواء اقترن بقول أولا كما في أمر الصلاة ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) في الحج ( خذوا عني مناسككم ) ، السنة التقريرية : هي سكوت النبي عليه السلام عن قول أو فعل الصحابة سواء في حضرته أو غيابه وعلم بها وسكت عنها أو التبسم أو أي تعبير يفيد التقرير ، صفته هي الصفات الخلقية و الخلقية أو سيرته سواء قبل البعثة أو بعدها .
2. مكانة السنة النبوية من القرآن الكريم
قال تعالى : (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ) النحل ،
السنة النبوية مكملة و شارحة للقرآن الكريم ،يبين النبي عليه السلام للناس المنهاج العملي لحياتهم الذي رسمه القرآن فهي
§ مؤكدة لآيات القرآن ، كأحاديث وجوب الصلاة والصيام والحج
§ مبينة للقرآن مثل:
ـ بين مجمل القرآن : كأمر الصلاة الذي فصلته السنة ببيان أحكامها
ـ تخصيص عامه : استثناء الأنبياء من الميراث لقوله عليه السلام : ( لا نورث ما تركنا فهو صدقة )
ـ تقييد مطلقه : كتقييد السنة للوصية بالثلث
ـ توضيح مشكله : الإشكال الذي وقع فيه الصحابة عن قوله تعالى ( الذين آمنوا
و لم يلبسوا إيمانهم بظلم ) حيث بين المقصود من الظلم في الآية هو الشرك بالله لقول لقمان لابنه ( إن الشرك لظلم عظيم)
§ إتيان السنة بأحكام سكت عنها القرآن الكريم مثل حديث ابن عمر(رضي الله عنه) : ( نهى النبي عليه السلام عن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر ) البخاري
3. السنة النبوية أصل المعرفة الإسلامية ومصدر بنائها وإغنائها :
تتميز السنة النبوية بخاصية الشمول فهي ليست مصدرا للعلوم الشرعية فقط ،بل مصدرا للمعارف الإنسانية والمادية الاقتصادية والعلمية إلى جانب القرآن الكريم .
نماذج معرفية في السنة النبوية :
أ ـ العلوم الشرعية : السنة هي المصدر الثاني للعلوم الشرعية ، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنها في أي علم من العلوم الشرعية ومنها :
§ علوم القرآن : فضلا عن مكانتها في القرآن فهي توثق أسباب نزوله فهي تشرح معانيه و تبين ناسخه ومنسوخه ...
§ الفقه وأصوله : يستمد الفقه وأصوله وتستنبط أحكامه من السنة في مجالي العبادات والمعاملات بعد القرآن
ب ـ العلوم الإنسانية : اهتمت السنة النبوية بكل ما يحتاجه الإنسان في منهج حياته بمختلف تفاصيلها ومواضيعها منها :
§ التربية : تقدم السنة منهجا متكاملا لتنشئة الأجيال المسلمة في مختلف مراحل نمو الأطفال حتى بلوغ التكليف
§ التاريخ : توثق السنة النبوية جميع الأحداث التي وقعت بالجزيرة العربية في صدر الإسلام
§ الإقتصاد : اهتمت السنة بتنظيم الحركة الاقتصادية سواء بين الأفراد من إنتاج وتسويق ،ودور الدولة في تدبير الحركة الاقتصادية كنظام الحسبة والزكاة وغيرها مثال ما رواه أنس رضي الله عنه قال : ( غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله، سعر لنا ،فقال : إن الله هو المسعر القابض الباسط الرزاق ،وإني لأرجو أن ألقى ربي وليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم ولا مال ) الترميذي
ج ـ العلوم المادية :
تشمل جميع العلوم الغير الشرعية كالطب والحياة والأرض وغيرها مثال:
· الطب : قدمت السنة النبوية معارف قيمة في مجال الطب النبوي، منها الطب الوقائي ،النفسي والعلاجي كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنهنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من فم القربة أوالسقاء)رواه البخاري لما في ذلك من خطر الجراثيم وانتشار العدوى.
حديث أبي سعيد الخذري رضي الله عنه( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أخي يشتكي بطنه، فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه الثانية،فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه الثالثة،فقال: اسقه عسلا.ثم أتاه فقال:قد فعلت، فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك،اسقه عسلا. فسقاه فبرأ أي شفي) رواه البخاري.
· علم الوراثة : تضمنت السنة النبوية معارف وحقائق حول علم الوراثة، كما في الحديث التالي: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه أعرابي فقال:« يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود ،فقال: هل لك من إبل؟ قال:نعم .قال:ما ألوانها؟ قال : حمر، قال هل فيها من أورق؟ قال:نعم .قال: فأنى ذلك؟ قال: أراه عرق نزعه. قال: فلعل ابنك هذا نزعه عرق.»أخرجه البخاري