ساكاستار

اهلا بالزائر الكريم انت لست مسجل معنا ندعوك للتسجيل شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ساكاستار

اهلا بالزائر الكريم انت لست مسجل معنا ندعوك للتسجيل شكرا

ساكاستار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نجوم سكورة


2 مشترك

    بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

    Youness
    Youness
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 204
    ستار : 353
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    العمر : 35
    الموقع : Bouassem skoura

    بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم Empty بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف Youness الخميس أبريل 29, 2010 6:06 pm

    بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم 2089026020452420095بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم 15431382721608329960
    تتمة لِموضوع اخي amiiوإغناءا له هذه بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم
    هناك أمثلة كثيرة حول الآيات الَّتي تتعلق بالإعجاز العلمي اخترت منها ما يلي:

    قال تعالى:{فمن يُرِدِ الله أن يهديَهُ يَشرحْ صدرَهُ للإسلام ومن يُرِدْ أن يُضلَّهُ يجعلْ صدرَهُ ضيِّقاً حَرَجاً كأنَّما يَصَّعَّدُ في السَّماء كذلك يجعلُ الله الرِّجس على الَّذين لا يؤمنون}(6 الأنعام آية 125).
    في هذه الآية يصوِّر الله تعالى بشكل دقيق ملفت للنظر،حال الكافر بحالة من يصعد في طبقات الجو، وما يصيبه من ضيق في الصدر. فإذا ارتفع الإنسان عن سطح الأرض يشعر بانقباض، وكأنه يختنق بسبب اختلاف الضغط الجوي ونقص الأوكسجين، وهذا ما يأخذه علماء الفضاء بالاعتبار لدى استعداد روَّادهم لعملية تخطِّي الغلاف الجوي للأرض، وكذلك الطيارون فهم يضعون كمَّامات الأوكسجين على أنوفهم، ليستنشقوه أثناء طيرانهم في حال الضرورة، بسبب نقص الأوكسجين في الطبقات العليا من الجو، وإلا فإن أحدهم سيصاب بحالة شبيهة بالاختناق، فتراه يتنفس بصعوبة، وتسرع ضربات قلبه ويثقل صدره، وقد جاء عصر العلم بمنجزاته واكتشافاته، ليزيح الستار عن هذه الحقيقة الَّتي تضمَّنتها هذه الآية الكريمة.$


    وقال تعالى:{ومن كلِّ شيءٍ خلقْنَا زوجين لعلَّكم تَذَكَّرون}(51 الذاريات آية 49).إن جميع الموجودات في هذا الكون تتصف‎ ‎بصفة الزوجية، الأحياء منها والجمادات، ما تراه العيون وما لا تراه، حتَّى‎ ‎إن الذرَّة مركبة من نوعين اثنين من الكهارب، أحدهما موجب والآخر سالب. وحين نفكر في أن جميع الناس قد عرفوا الزوجية والتزاوج بحكم الواقع العملي للحياة، إلا أن فكرة عموم الزوجية لم تُعرف إلا في العصر المتقدم، وكأن كتاب الله يخاطب كلَّ عصر بعصره. فهاهو يخاطب عصر النبوة بشرح مبسط لقانون الزوجية، حيث يقول تعالى:
    {واللَّيلِ إذا يغشى * والنَّهار إذا تجلَّى * وما خَلَقَ الذَّكر والأنثى}(92 الليل آية 1ـ3)
    فالله عزَّ وجل يُقْسـم بهـاتين الآيتين ـ الليل والنهـار ــ مبيِّناً صفة كلٍّ منهما؛ الليل حين يغشى البسيطة ويغمرها ويخفيها، والنهار حين يتجلَّى ويظهر، فيظهر في تجلِّيه كلُّ شيء ويُسفر، وهما أوانان متقابلان في دورة الفلك، وفي الخصائص والآثار، ومع تقلُّب الليل والنهار،تبقى حركة الحياة نشطة مستمرَّة على مدار الساعة، ويبقى الإنسان هو العمود الفقري لهذه الحركة. كما ويُقْسم الله سبحانه والأنثى في الحيوان والنبات بمحض المصادفة، أو بتدبير طبيعة لا سيطرة لها على ما يحدث فيها.
    وما دمنا في بحث الإعجاز العلمي الخاص لعموم الزوجية، لابد لنا أن نقف مذهولين أمام الحقيقة الَّتي أثبتها القرآن الكريم،والَّتي تشير إلى أن الحيوان المنوي هو السبب في تحديد الذكورة أو الأنوثة، ولا علاقة للبويضة الَّتي تحملها الأنثى بذلك التحديد، حيث يقول تعالى:
    {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى*ثمَّ كانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى*فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَينِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى} (75 القمر، آية 37 ـ 39)، وضمير منه هنا يعود إلى الحيوان المنوي. وهذه الحقيقة غابت عن أذهان بعض الرجال الَّذين يضطهدون زوجاتهم بسبب إنجابهن للبنات دون البنين.

    أمَّا قوله تعالى:{وأرسلنا الرِّياح لواقح..}(15 الحجر آية 22) فقد كان المفسِّرون يفسِّرونها قديماً بأن الرياح تثير سحاباً فتلقِّحها ـ بمعنى تخصبها ـ فيسقط المطر. ثمَّ عرفنا اليوم‎ ‎أن الرياح تسوق السُّحُبَ‎ ‎ذات الشحنة الكهربائية الموجبة، وتلقي بها في أحضان السحب سالبة التكهرب، فيحدث الرعد والبرق والمطر. وعرفنا أيضاًأن الرياح تنقل حبوب اللقاحمن الأعضاء المذكَّرة في الزهور إلى الأعضاء الموقد كشف علم التشريح المجهري اليوم عن السرِّ في اختيار الله لهذا النوع من التعذيب، فقد تبـيَّن أن الجلد عضو غنيٌّ بالنهايات العصبية، الَّتي تقوم باستقبال جميع أنواع الحسِّ من المحيط الخارجي، كالإحساس بالألم والحرارة والضغط والبرودة، أمَّا النُسج الَّتي تلي طبقة الجلد فإنها أكثر تحسُّساً بمستقبلات حسِّ الضغط،لكنها أقل منه تحسساً بمستقبِلات الألم والحرارة واللمس. لذلك عندما يُحقن الشخص بإبرة فإنه يشعر بذروة الألم عندما تجتاز الإبرة الجلد، ومتى تجاوزت الجلد إلى الأنسجة الأخرى، تخفُّ درجة الإحساس بالألم.وعندما يتعرَّض الجلد للحرق، فإن ذلك يؤدِّي للإحساس بألم شديد جداً، لأن النار تنبِّه مستقبلات الألم، فإذا ما امتدَّ الحرق للأنسجة تحت الجلد، يصبح الألم أخفَّ لأن هذه الأنسجة أقلُّ حساسيَّة بالألم. وهكذا أشارت الآية القرآنية إلى أن أكثر أعضاء الجسم غنىً بمستقبلات الألم هو الجلد، كما أن الحروق هي أشدُّ المنبِّهات الأليمة،وتبديل الجلد المحترق بجلد سليم إشارة إلى استمرار الشعور بالعذاب والألم، بدل الانتقال إلى حالة من فقدان الحسِّ والشعور
    bent skoura
    bent skoura
    مشرفة
    مشرفة


    عدد المساهمات : 545
    ستار : 817
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010
    العمر : 36

    بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم Empty رد: بعض آيات الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف bent skoura الجمعة مايو 07, 2010 4:38 am

    جزاك المولى عز و جل خيرا يونس على الموضوع المهم و بارك الله لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:27 pm