ساكاستار

اهلا بالزائر الكريم انت لست مسجل معنا ندعوك للتسجيل شكرا

منتدى نجوم سكورة


    برشلونة مدينة الحضارة

    شاطر
    avatar
    3achi9ato skoura
    مشرفة
    مشرفة

    عدد المساهمات : 440
    ستار : 768
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009
    العمر : 25
    الموقع : fés/BoU3àsàm

    برشلونة مدينة الحضارة

    مُساهمة من طرف 3achi9ato skoura في الأربعاء أبريل 21, 2010 7:00 am


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,



    برشلونة (بالإسبانية والكاتالانية Barcelona) تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه جزيرة أيبيريا على شاطئ البحر المتوسط بين مصبي نهري لوبريجات وبيزيوس. تبعد 160 كم عن جبال البرانس تعد ثاني أكبر مدن إسبانيا بعد مدريد و عاصمة منطقة كاتالونيا ومحافظة برشلونة. يبلغ عدد سكانها حوالي 1,600,000 نسمة أما سكان المدينة بضواحيها فيتعدى الأربعة ملايين نسمة. أقيمت فيها الألعاب الأوليمبية عام 1992.
    تقول بعض الأساطير أن هاملسار بارسا والد هنيبعل أسس مدينة بارسينو((برشلونة)) في المكان الذي توجد فيه برشلونة اليوم. في القرن الخامس عشر قبل الميلاد اتخذ الرومان من المنطقة حصنا أو مخيما لجيوش الدولة. في أوائل القرن الخامس الميلادي احتلت المنطقة من قبل القوط الغربيين ثم استولى عليها المسلمون في القرن الثامن الميلادي إلا أن لويس الورع بن شارلمان استطاع أن يستولي على المدينة عام 801 وبقيت برشلونة تحت الحكم المسيحي حتى عام 985 عندما استولى عليها أبو عامر المنصور أحد أقوى حكام الأندلس المسلمين.
    حكام برشلونة بعد الفترة الإسلامية عملوا على توسيع كونتية برشلونة باحتلال المناطق المجاورة كجزر الباليار ومدينة فالنسيا وأسسوا ما عرف بمملكة أراجون والتي سيطرت على أجزاء واسعة من البحر المتوسط خلال القرن الثالث عشر الميلادي ووصلوا لمدن في أقصاه كأثينا.
    دمرت المدينة كاملا بعد اندحار الجمهورية الكاتلونية كما دمرت في عهد الحروب الإسبانية عام 1714. الملك فيليبه الخامس من إسبانيا هدم حي التجار في المدينة ليبني قاعدة عسكرية كجزء من معاقبة المدينة التي ثارت على حكمه. منع التحدث بالكاتلونية ومنع التدريس في جامعتها التي افتتحت عام 1450.
    أتبعت المدينة للإمبراطورية الفرنسية في عهد نابليون بعد أن احتل الفرنسيون إسبانيا ووضع أخو نابليون جوزيف بونابرت حاكما للأجزاء المحتلة فيها. حررت المناطق المحتلة الإسبانية بعد سقوط نابليون.
    خلال القرن التاسع عشر الميلادي نمت المدينة خلال فترة الثورة الصناعية إذ كانت مركزا للعديد من الصناعات التجارية. خلال تلك الفترة عندما ضعفت سلطة مدريد على مدينة برشلونة، قام سكان المدينة بهدم سورها المبني في القرون الوسطى وكذلك تم تحويل حصن الريبيرا إلى حديقة عامة.
    مع بدايات القرن العشرين قام القوميون الكاتلونيون بدعوة للاستقلال الذاتي عن إسبانيا والمطالبة برفع سقف الحريات في الإقليم الكاتلوني

    تعلق المدينة بالريــاضـة
    ان في مدينة برشلونة ناديين عريقان وكبيران في الدرجة الإسبانية والدوريات الأوروبية وهما :- نادي برشلونة وملعبها اسمه الكامب نو ويتسع تقريبا لنحو 98500 متفرج ونادي اسبانيول التي تلعب في الملعب الأوليمبي والذي يتسع 56000 وايصا هناك العديد من الرياضات ككرة السلة وكرة اليد.

    الثقــافـة
    ان هذه المدينة يحوي على مركز فني هام ، والذي فيه أعمال لفنانين كبار بمجالات مختلفة ك"بيكاسو" وطبعا" ميرو" و "الرسام ديلي". وأيضا من بين المدارس والمؤسسات العالية للتعليم "جامعة برشلونة " من أقدم الجامعات في الأوروبية والعديد من الجامعات الآخر..







    avatar
    zozozti
    ستار جديد
    ستار جديد

    عدد المساهمات : 11
    ستار : 15
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010
    الموقع : www.skoura.7olm.org

    شكرااا

    مُساهمة من طرف zozozti في السبت مايو 08, 2010 10:51 am

    khiti achika raki hena alala lah i3etikome sa7a o safi:19*:

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 18, 2018 11:06 pm